عشـاقـ...! ارتـريـا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
عشـاقـ...! ارتـريـا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
عشـاقـ...! ارتـريـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء الشيخ
عاشق مميز
عاشق مميز



عدد المساهمات : 248
شكر : 5
المزاج : رايقه والدنيا حلوه بس الجنه احلى

هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Empty
مُساهمةموضوع: هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني    هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 1:32 pm

سلسلة الهدى والنور شريط: 329]
السؤال:
ما جوابكم عمن يقول : بإمكان تعلم العقيدة في أوجز مدة ؟
الجواب:
!هذه شِنْشِنَة نعرفها من أخزم !؟، الذي يقول : إن العقيدة يمكن تلقيها في دقائق , نسأل هذا القائل ,ما هي هذه العقيدة التي يمكن أن يتلقاها المسلم في دقائق ؟!, هل يعني هو أن يتلقى العقيدة مجملاً في دقائق ؟ أم تفصيلها في دقائق ؟! إن قال : مجملاً ,نحن نقول يمكن هذا إجمالاً ,كما هو في حديث الإيمان ,أن تؤمن بالله وملائكة وكتبه إلى آخره ؛أما إن قال :أيضاً يمكن تلقي العقيدة تفصيليا في دقائق!! فنحن سنقول له: أولا /هل تعني العرب أم تعني العجم ؟!!
فنقول له : إن كنت تقصد العرب فقط فهذه أول خطيئة ،لأنك تعلم أن الإسلام لم يُرسل إلى العرب خاصة ، وإنما أرسل إلى الناس كافة ،ثم نقول ثانيا : هل تعني العرب الأقحاح الذين يفهمون اللغة العربية لغة القرآن الكريم دون أن يتعلموا ؟ فإن قال :نعم ! نقول أيضا :جهلتَ !،لأن العرب دخلتهم العجمة ،وأصبح من يعيش في عقر البلاد العربية لا يستطيع أن يفهم القرآن ، وهو نزل بلغة العرب إلا بدراسة مقدمات لغوية وعلوم يسمونها اصطلاحا بعلوم الآلة و نحو ذلك حينئذ نتوصل إلى القول بأن هذا العالِمَ الذي يريد أن يعلم الناس العقيدة التي جاءت في الكتاب والسنة ،هل هو يعيش في جو يشبه الجو الأول السلفي الذي يمثل النبي صلى الله عليه و سلم مع أصحابه؟ ،أو يعيش في أجواء من التفرق الفكري و التفسخ الأخلاقي و السلوكي ؟!،أظن سيكون جوابه - إن شاء الله تعالى- على الحق أن يقول :لا ،هو يعيش الآن في جو يختلف كل الاختلاف عن الجو السابق ،إذن هذا الذي يقول إنه يمكن فهم العقيدة وعلى الوجه التفصيلي الذي جاء في الكتاب و السنة في دقائق !!،فإنما هو يعيش في خيال ،ثم نحن نجعله تحت أمر واقع ،أعطني العقيدة في دقائق ،هبني أنا رجل بدوي جاء من الصحراء ،أريد أن أتعلم العقيدة الإسلامية ، ما هي ؟!(السائل :قائل هذا القول يربط بين العقيدة و ما تصح به العقيدة فيقول إن الإنسان حينما يطالب بالإسلام ،إنما يؤمر بمعرفة الله عز و جل معرفة عامة و أن يشهد أن لا إله إلا الله ،وأن يؤمن بما عرَّف به النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان،......).
الشيخ الألباني:هذا يعود إلى كلامي السابق إجمالا؟!
(السائل :نعم ).
الشيخ الألباني :لكن هو ألا يؤمن معنا بأنه يجب بعد ذلك أن يتعلم الإسلام تفصيليا على اعتبار أن العلم ينقسم إلى قسمين: علم عيني و علم كفائي ؟ وهذا ما أظن أحدا ينكره ، انظر الآن ضلال هؤلاء الناس الذين يعيشون في الأحلام يتصورون أولا : أن مجتمعنا هو مجتمع الرسول عليه الصلاة و السلام ، ثانيا : يتصورون كلَّ مسلم ، مسلم بن مسلم بن مسلم و الله أعلم أين ينتهي ،يتصور أنه اليوم أسلم ، يا أخي هناك فرق بين الذي دخل الإسلام حديثا ،وبين العائش في مجتمع إسلامي، فهذا يختلف عن الأول تماما ،رجل كافر يريد أن يسلم ماذا نقول له ؟ قل : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، صار مسلما بشهادة الحديث الصحيح:
(فإذا قالوها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ,وحسابهم على الله ) ، لكن هل يبقى مكانه لا يتعلم العقيدة بتفاصيلها ولا العبادة بتفاصيلها ؟!! ما أظن يصل الجهل إلى الاعتراف بمثل هذا الإسلام المجمل ,لابد أن يقول : يجب عليه فيما بعد أن يتعلم كيفية الطهارة ,كيفية الصلاة , كيفية الصيام مثلا إذا جاء شهر رمضان إلى آخره , هذه التفاصيل لابد أن يتعلمها ليتم إسلامه , تُرى الإيمان أليس كذلك ؟!, هذا الإيمان المجمل الذي نقلته عنهم أليس هو: وبكتبه وبرسله إجمالا ؟! ترى إذا جاء التفصيل ماذا يقولون عنه ؟ يجب الإيمان به أم لا ؟
(السائل:لاشك أنه يجب الإيمان به).
الشيخ :هل يُتصور أن يقولوا لا ؟
(السائل :هم لا يقولون لا كما ذكرت يا شيخ ,لكنهم وقعوا في الجزء الذي ذكرته ,إنهم وقعوا في الجهل المطبق.......).
الشيخ هذا هو , لذلك نحن يجب أن نكون , وهم أن يكونوا معنا في الواقع ,واقعنا الآن وفي الحقيقة هذا الذي يجعل دعوتنا ليست بالسهلة ، الناس اليوم يفهمون أنه ممكن يعرف الإنسان الإسلام كله في جلسة واحدة !!,ويستدلون بحديث الأعرابي :[هل عليَّ غيرها ؟! قال :لا إلا أن تطوع ], يا أخي في ذلك الحين الإسلام لم يكمل بعد , جاء من البداوة ويريد أن يسلم ,لكن الإسلام لازال ينزل بأحكامه ,بجهاده , بكذا ، بكذا إلى آخره ؛ فنحن الآن لا يجب علينا ,بل لا يجوز لنا أن نرجع القهقرى نحن يجب أن نتبنى هذا الإسلام جملة وتفصيلا , فإذا ما وقع المسلم في هذا الجو المختَلف فيه أشد الاختلاف , وكما ذكرنا آنفا مع الدكتور ثلاثا وسبعين فرقة لا ينجو منها إلا فرقة واحدة !! قالوا: من هي يا رسول الله ؟! قال (( هي التي على ما أنا عليه وأصحابي به )) ، نحن الآن ألسنا يجب علينا وعليهم - هؤلاء السائلين الشاكين المرتابين - أليس من الواجب عليهم أن يحرصوا أن يكونوا من الفرقة الناجية ؟! لا شك أنه سيكون جوابهم : نعم , يا أخي أنت الآن لست في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم , تأتي وتجلس مع الرسول صلى الله عليه وسلم وتسمع الحكم منه مباشرة ؛بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم أربعة عشر قرنا وفي طريقك عثرات وعثرات , سيأتيك حديث بل سيأتيك آية , لو كنت بين الرسول صلى الله عليه وسلم سيكفيك المؤُنة , إذا أشكل عليك معناها ، مثل ما وقع لبعض الصحابة حينما أشكل عليهم قوله تعالى (( ولم يلبسوا إيمانهم بظلم )) ! قالوا: إذن أينا ليس ذاك الرجل الذي ظلم نفسه ؟! قال : ليس ذاك ألم تقرأوا قول الله تبارك وتعالى : ((يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم )) ، فأزال الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الشبهة من أذهانهم , فأنت أيها المسلم في القرن الرابع عشر في أول القرن الخامس عشر , لستَ في صحبة الرسول حتى إذا أشكل عليك يعطيك الجواب , و تُسَلِّم تسليما , أمامك هذه المسافات الطويلة ,تريد تعرف هذا الحديث صحيح أم لا؟ تريد تعرف هذا الحكم , هل أخذ من الكتاب ؟ أم من السنة ؟ أم الإجماع الذي يكون فيه خلاف تارة في تصحيحه و في تضعيفه؟ , أم من القياس؟ ثم هذا القياس هل هو قياس جلي أم هو قياس خفي ؟ , الآن وضعنا غير ذاك الوضع يا مساكين !فهم لجهلهم بهذا العلم يستسهلون الأمر و يقولون : ممكن العقيدة يتعلمها الواحد في دقائق معدودات , ولذلك نحن الحقيقة يجب أن نمضيَ قُدُما في طريقنا الشاق الطويل المديد , و أنا أقول في بعض الكلمات لما أذكر قوله عليه السلام حينما كان جالسا بين أصحابه ، فتلا قوله تعالى و خط على الأرض خطا مستقيماهذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Frown(و أن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ،ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) جاء الحديث مصوَّرا في بعض كتب الحديث بأن الخط المستقيم طووووويل و الخطوط التي حوله خطوط قصيرة ،أنا أفهم من هذا الحديث غير ما نطق به الرسول ،أكثر مما نطق به الرسول! أي : أفهم الشيء الذي نطق به الرسول زائدا ما أشار له الرسول بهذا الرسم الرائع البديع ،الخط المستقيم هو الصراط ، والخطوط القصيرة هي التي على رأس كل خط منها شيطان يدعو الناس إليه ،هذا الشيطان، وأنا سمعت هذا بأذنيَّ هاتين من بعض ممن يزعمون أنهم يدعون للإسلام ،و يريدون أن يقيموا دولة الإسلام عن طريق القفز إلى رأس الأهرام بخطوة واحدة!! يقولون: والله الحقيقة دعوتكم صحيحة ،لكن يا أخي هذا طريق طويل وشاق ، متى نصل لإقامة الدولة المسلمة و المجتمع الإسلامي ؟! أنا أقول : :الرسول صلى الله عليه وسلم رسم هذا الخط ردا على هؤلاء , يقول لهم : انظروا إلى هذا الخط الطويل ، حُف بالمكاره ,انظروا لهذه الخطوط القصيرة حُفت بالشهوات , فهم يريدون أن يصلوا بالطرق القصيرة هذه , و لن يصلوا أبداً! ,و تجربة هذا العصر من جميع الطوائف من الجماعات الإسلامية أكبر دليل على أن على رأس كل خط قصير عمليا شيطان يدعو الناس إليه , فيخرجون عن الخط المستقيم , و نحن علينا أن نبقى في هذا الخط المستقيم , ولا يضرنا ولا يهمنا أن الناس يقولون هذا خط طويل وشاق و, و , و , إلى آخره , وبهذه المناسبة يعجبني كلام ذاك الشاعر العربي الجاهلي ,و أتمنى أن يكون في المسلمين من يكون تفكيرهم في الإسلام , كتفكيره في جاهليته هو ! ذلك هو امرؤ القيس الذي قال:
بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه
وأيقن أنا لاحقون بقيصرا
فقلت له: لا تبك عينك إنما
نحاول ملكا أو نموت فنعذرا.
وما علينا نحن إذا استمررنا نمشي في الصراط المستقيم و ما وصلنا لإقامة الدول المسلمة ؟! هذا هو العالم الإسلامي له قرون يتخبط في البعد عن الكتاب و السنة , فنحن إذا أخذنا الصراط المستقيم , ومشينا خطوات قليلة , متى نصل ؟! ليس مهما أن نصل , المهم أن نمشي في الخط المستقيم , ذلك الجاهلي فهم الحقيقة الواقعية العلمية ,وإن كان هدفه الدنيا هدفه الملك , لكن يقول : نحاول الملك أو نموت فنعذرا! ونحن هكذا مع ربنا تبارك وتعالى , نحاول أن نعيد الحياة الإسلامية وأن نقيم الدولة المسلمة بعد محاولة إعادة الحياة الإسلامية , فإن وصلنا فبها ، وإن لم نصل فلسنا مكلفين لأن الأمر كله بيد الله تعالى , كل ما نحن مكلفون به أن نمشي سويا على صراط مستقيم , لذلك هذه الشبهات في الواقع هي أتت بسبب انحرافهم عن الخط المستقيم إلى خط مِنْ هذه الخطوط القصيرة التي تخرج بأصحابها عن الخط المستقيم .
والحمد لله رب العالمين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الشيخ
عاشق نشيط
عاشق نشيط
بنت الشيخ


عدد المساهمات : 149
شكر : 4
المزاج : مرووووقه مع الطفش

هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني    هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:56 pm

جزاكي الله الف خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء الشيخ
عاشق مميز
عاشق مميز



عدد المساهمات : 248
شكر : 5
المزاج : رايقه والدنيا حلوه بس الجنه احلى

هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني    هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 11:33 pm

هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Icon_bounce هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Icon_smile هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  Icon_lol وجزاكى كل خير وتسلمى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا سؤال مهم سئل عنه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال نريد عليه جواب سريع
» محمد سعيد ناود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشـاقـ...! ارتـريـا :: الاقسام العامه :: الساحة الاسلامية-
انتقل الى: